تهنئة بعيد ثورة يناير وإحياء رحلة العائلة المقدسة.. تفاصيل اجتماع الحكومة

عقد مجلس الوزراء، اجتماعًا، اليوم الثلاثاء، برئاسة المهندس مصطفى مدبولي، وزير الإسكان، القائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء.

واستهل المجلس اجتماعه بتهنئة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وجموع الشعب المصري العظيم، بمناسبة الذكرى السابعة لثورة 25 يناير المجيدة، كما توجه المجلس بتهنئة اللواء مجدي عبد الغفار، وزير الداخلية، بمناسبة الاحتفال بعيد الشرطة.

وفي بداية الاجتماع، قدمت وزيرة السياحة عرضًا بشأن الخطوات المتبعة لاستكمال تطوير مواقع مسار رحلة العائلة المقدسة، تنفيذًا لمشروع إحياء رحلة العائلة المقدسة بمدينة وادي النطرون، ووافق المجلس على تشكيل لجنة تضم كافة الوزارات والجهات المعنية للتنسيق فيما بينها ومتابعة هذا الملف الهام.

ووافق المجلس على مشروع قانون بشأن تنظيم الإعلانات على الطرق العامة، وذلك في ضوء الحاجة لوضع قواعد جديدة موحدة تتناول تنظيم مجال الإعلانات واللافتات بهدف الحفاظ على المظهر الحضاري.

ونص مشروع القانون على إنشاء «الجهاز القومي لتنظيم الإعلانات»، برئاسة رئيس مجلس الوزراء، وعضوية وزراء الإسكان، والتنمية المحلية، والدفاع، والداخلية، والنقل، والبيئة، والكهرباء والطاقة المتجددة، والمالية، والثقافة، يختص دون غيره بتحديد الأسس والمعايير والقواعد المنظمة للإعلانات على الطرق بما فيها مراعاة النظام العام والآداب.

كما وافق المجلس على مشروع قرار رئيس الجمهورية بالموافقة على التعديل الثاني لاتفاقية المساعدة الموقعة بين جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية بشأن التعاون المصري الأمريكي للعلوم والتكنولوجيا بقيمة 16 مليون دولار أمريكي.

واعتمد المجلس القرارات والتوصيات الصادرة عن اجتماع الجلسة الحادية والثلاثون للمجموعة الوزارية لفض منازعات الاستثمار، المنعقدة بتاريخ 16 يناير الجاري.

كما وافق المجلس على السير في إجراءات تعاقد الشركة المصرية لنقل الكهرباء مع شركة لكيلا باور الإنجليزية لإنشاء محطة طاقة رياح قدرة 250 ميجاوات بمنطقة خليج السويس، وذلك بنظام البناء والتملك والتشغيل (BOO)، والذي يأتي في إطار خطة الدولة للتوسع في إقامة مشروعات إنتاج الطاقة الكهربائية من مصادر الطاقة المتجددة.

ووافق المجلس أيضًا على نقل تبعية عدة مستشفيات إلى أمانة المراكز الطبية المتخصصة التابعة لوزارة الصحة والسكان، وهي مستشفى الشيخ زايد آل نهيان التابعة لمديرية الشئون الصحية بالقاهرة، ومستشفى 15 مايو التابعة لمديرية الشئون الصحية بالقاهرة، ومستشفى قليوب المركزي التابعة لمديرية الشئون الصحية بالقليوبية، ومستشفى أسوان العام التابعة لمديرية الشئون الصحية بأسوان، وكذا مستشفى بني سويف العام التابعة لمديرية الشئون الصحية بمحافظة بني سويف.

ويأتي هذا في إطار حرص الدولة على الحفاظ على صحة المواطنين من خلال افتتاح أكبر قدر من المراكز المتخصصة في مختلف أنحاء المحافظات، واستثمار النجاح الذي حققته الوزارة من خلال أمانة المراكز الطبية المتخصصة في تطوير المستشفيات التابعة لها، وتحقيق مستويات الجودة والاعتماد.

ووافق المجلس على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 212 لسنة 1980 الخاص بفرض رسم لمباني وزارة الخارجية بالخارج، حيث نص التعديل على إعادة توزيع نسبة الـ5% التي كانت مخصصة بالقانون رقم 214 لسنة 1982 لصندوق التأمين علي أعضاء السلك الدبلوماسي والقنصلي، لتصبح هذه النسبة مناصفة بين صندوق التأمين علي أعضاء السلك الدبلوماسي والقنصلي وصندوق التأمين الخاص للعاملين بوزارة الخارجية من غير أعضاء السلك الدبلوماسي والقنصلي.