«العبادي» يدعو الكتل السياسية العراقية لبحث تشكيل البرلمان والحكومة

تجتمع الكتل السياسية العراقية، عقب عيد الفطر، للاتفاق على كيفية المضي قدما نحو تشكيل البرلمان والحكومة، بناء على دعوة أطلقها رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي».
وقال «العبادي»، الخميس، إنه «على الرغم مما شاب الانتخابات من خروقات ومخالفات، فإن اتباع الطرق القانونية والاحتكام للقانون والدستور هو السبيل الوحيد لحل هذه المشاكل»، داعيا إلى المضي نحو استحقاق تشكيل مجلس نواب جديد، والحكومة التي تنبثق عنه، حسب «رويترز».
وعطلة عيد الفطر تنتهي في العراق، الثلاثاء المقبل، حسب ما أعلنت الحكومة في وقت سابق.
وقرر البرلمان العراقي، مؤخرا، إلزام المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بإعادة عد وفرز  صناديق الاقتراع يدويا بعموم العراق، كما قرر «انتداب تسعة قضاة لإدارة مفوضية الانتخابات، وإلغاء العمل بجهاز تسريع النتائج (أجهزة الفرز الإلكتورني)».
وتزامن ذلك مع كشف مجلس القضاء الأعلى في العراق، أن لجنة تم تكليفها مؤخرا، بدأت داخل مبنى مفوضية الانتخابات في بغداد، بتنفيذ الإجراءات التي تقضي بإعادة الفرز والعد اليدوي لنتائج الانتخابات.
وأسفرت نتائج الانتخابات العراقية، التي جرت في 12 مايو/أيار الماضي، عن تصدر تحالف «سائرون» المدعوم من «الصدر» في المرتبة الأولى بـ54 مقعدا من أصل 329، يليه تحالف «الفتح» المكون من أذرع سياسية لفصائل «الحشد الشعبي» بزعامة «هادي العامري» بـ47 مقعدا.
وبعدهما حل ائتلاف «النصر» بزعامة رئيس الوزراء «حيدر العبادي» بـ42 مقعدا، بينما حصل ائتلاف «دولة القانون» بزعامة رئيس الوزراء السابق «نوري المالكي» على 26 مقعدا.
التاريخ: الخميس, يونيو 14, 2018 - 17:15المحرر: إسلام الراجحيالمصدر: الخليج الجديدأضف إلى مربعات الصفحة الرئيسية: Noتاريخ النشر: الخميس, يونيو 14, 2018 - 17:15المنطقة: عربي