السيسي يطيح بوزيري الدفاع والداخلية.. هل وافق المجلس الأعلى؟

صحافة نت الجديد : :أطاح عبد الفتاح السيسي بوزير دفاعه وشريكه الرئيسي في الانقلاب الفريق صدقي صبحي، وعين الفريق محمد أحمد زكي، فيما عين محمود توفيق وزيرا جديدا للداخلية خلفا لمجدي عبد الغفار .

 

وأدى كل من زكي وتوفيق اليمين الدستورية أمام رئيس الانقلاب ضمن الحكومة الجديدة التي شكلها مصطفى مدبولي، خلفا لحكومة شريف اسماعيل.

 

وبإقالة صدقي صبحي يكون السيسي قد أطاح بأهم وآخر شركائه في الانقلاب، حيث كان صبحي يشغل منصب رئيس الأركان حين تنفيذ الانقلاب على الرئيس محمد مرسي في الثالث من يوليو 2013، وهو ما يطرح تساؤلات وشكوك حول وجود خلافات عميقة بين قادة المجلس العسكري، بحسب مراقبين.

 

ولم تذكر وسائل الإعلام المصرية التابعة للنظام فيما إذا كان السيسي حصل على موافقة المجلس العسكري لإقالة صبحي، إذ أن إقالته تتطلب موافقة المجلس حسب المادة 234 من الدستور المصريوالتي تنص على أن تعيين وزير  الدفاع "يكون بعد موافقة المجلس الأعلى للقوات المسلحة، وتسري أحكام هذه المادة لدورتين رئاسيتين كاملتين اعتبارا من تاريخ العمل بالدستور".

 

والفريق محمد زكي شغل منصب قائد وحدات المظلات، انتدب للعمل كقائد لوحدات الحرس الجمهورى فى عصر الرئيس محمد مرسي، وتولي منصبه كقائد لقوات الحرس الجمهوري في 8 آب ،/أغسطس 2012، وكان له دور بارز فى انقلاب 30 حزيران/يونيو من العام 2013 حيث كان يتولى حماية كافة القصور الرئاسية.

 

وكان شاهدا رئيسيا بحكم منصبه فيما تسمى بقضية التخابر المتهم بها الرئيس المعتقل محمد مرسي وآخرون، وفي شهادته أمام المحكمة في قضيتي قتل المتظاهرين والتخابر زعم محمد أحمد زكي أن مرسي أمره مرتين بإطلاق النار على المتظاهرين وفضّ الاعتصام أمام الاتحادية، .

 


نشر بتاريخ : الخميس 2018/06/14 الساعة 03:20 م

متعلقات

  • اليوم.. الرئيس السيسي يفتتح الدورة الخمسين لمعرض القاهرة الدولي للكتاب

    مصراوي
  • الأعلى للإعلام يناقش اليوم شكاوى ضد جريدة الزمالك وقناة الأهلى

    اليوم السابع
  • موجز أخبار البلد.. السفير بسام راضي: افتتاح الرئيس السيسي معرض الكتاب تأكيد لتبني استراتيجية بناء الإنسان المصري..ووزير النقل في جولة مسائية مفاجئة بمحطة مصر للقطارات ومحطات المترو

    صدى البلد
  • بسام راضي: افتتاح الرئيس السيسي معرض الكتاب تأكيد لتبني استراتيجية بناء الإنسان المصري

    صدى البلد
  • بسام راضي: افتتاح السيسي لمعرض الكتاب غدًا يؤكد دعوته لنشر الثقافة والمعرفة

    بوابه اخبار اليوم
  • "المحافظين": قمة السيسي وماكرون تعزز التعاون المشترك بين مصر وفرنسا

    مصراوي
  • عبد الستار صبرى: مورينيو حرمني من ريال مدريد.. ورونالدو كان يعتبرنى مثله الأعلى.. محمد صلاح موهبة لن تتكرر

    صدى البلد
  • الأعلى للإعلام يتلقى شكاوى ضد جريدة الزمالك وقناة الأهلى

    اليوم السابع
  • رئيس المجلس الأعلى للطرق الصوفية: آن الأوان أن ننتقل من مرحلة الخطاب إلى مرحلة المعاملات والقدوة

    بوابة الشروق
  • السيسي يهنئ رئيس الكونغو الجديد بعد فوزه بالانتخابات

    مصراوي