روسيا ترفض المهلة البريطانية لتوضيح عملية تسميم «سكريبال»

رفضت روسيا، الثلاثاء، المهلة التي منحتها إياها بريطانيا لإعطائها توضيحا بشأن تسميم العميل المزدوج السابق «سيرغي سكريبال»، فيما طالبت بعينة من غاز الأعصاب الذي تقول لندن أنه تم استخدامه في العملية.
وقال وزير الخارجية الروسي «سيرغي لافروف» مخاطبا لندن: «قبل أن تمنحوا مهلا، من الأجدر بكم أن تفوا بالتزاماتكم حيال القانون الدولي»، في إشارة إلى اتفاقية الأسلحة الكيميائية.
وأضاف وزير الخارجية الروسي أنه كان على بريطانيا أن ترسل طلبا رسميا لموسكو للاستيضاح بشأن المادة التي استخدمت في محاولة قتل العميل الروسي المزدوج السابق، بحسب وكالة «أسوشيتد برس».
وقال «لافروف» إن «موسكو لم تتلق طلبا من هذا القبيل وطلبت عينة من غاز الأعصاب روسي الصنع الذي استخدم لتسميم سكريبال وابنته يوليا في الرابع من مارس/آزار الجاري».
وأضاف «لافروف»: «طلبنا في رسالة رسمية الاطلاع على هذه المادة التي استخدمت»، مؤكدا أن الرد جاء بالرفض.
وتابع: «موسكو طلبت الحصول على معلومات بشأن التحقيق الجاري في بريطانيا».
وقال «إذا تم تطبيق الاجراءات التي تنص عليها الاتفاقية (الخاصة بالأسلحة الكيميائية)، اؤكد لكم أن روسيا ستفي بالتزاماتها».
وأصر على أن «موسكو بريئة ومستعدة للتعاون استنادا إلى اتفاقية الأسلحة الكيميائية في حال كلفت بريطانيا نفسها وتنازلت عبر الإيفاء بالتزاماتها الدولية بناء على الوثيقة ذاتها».
ويقبع «سيرجي سكريبال» (66 عاماً)، وابنته «يوليا» (33 عاماً) في المستشفى فاقدي الوعي وحالتهما حرجة، منذ العثور عليهما، الأسبوع الماضي، على مقعد خارج مركز للتسوق في مدينة سالزبيري بجنوب إنجلترا.
وأمس الإثنين، رجحت رئيسة الوزراء البريطانية «تيريزا ماي»، تورط روسيا في تسميم «سكريبال»، واعتبرته بمثابة عمل عسكري على الأراضي البريطانية.
والعقيد «سكريبال»، ضابط مخابرات روسي متقاعد، قضت محكمة موسكو العسكرية عليه في 2006 حكما بالسجن 13 عاما، لاتهامه بتسليم معلومات سرية للاستخبارات البريطانية، قبل أن يصدر الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» عفوا عنه في وقت لاحق، ليتم تبادله مع محكومين آخرين اثنين في مقابل 10 مواطنين روس احتجزتهم السلطات الأمريكية.
العلاقات البريطانية الروسيةجاسوس روسيعميل مزدوجسيرغي سكريبالغاز الأعصابالتاريخ: الثلاثاء, مارس 13, 2018 - 18:30المحرر: محمد عبداللهالمصدر: الخليج الجديد + أ ف بأضف إلى مربعات الصفحة الرئيسية: Noتاريخ النشر: الثلاثاء, مارس 13, 2018 - 18:30المنطقة: دولي